القائمة الرئيسية

الصفحات

غرف نوم مودرن باحدث افكار ونصائح الديكورات المنزلية لديكور غرفة النوم 2020

غرف نوم مودرن باحدث افكار ونصائح الديكورات المنزلية لديكور غرفة النوم 2020

غرف نوم تمكننا من الراحة و الإسترخاء و البعد عن مشاق الحياة هي كل ما نبحث عنة في نهاية رحلتنا اليومية. ذلك حيث تعد غرف النوم أحد أهم عناصر المنزل طبقا للدراسات التي أوضحت إن الإنسان يقضي بها تقريبا نحو ثلث عمره.
و الحقيقة إن غرف النوم قد شهدت العديد من التطورات علي مدار الزمن، فبدءا من إستخدام المصاطب المبنية في العصور القديمة وصولا إلي الأسِرَّةٌ بمقاساتها و أنواعها المتعددة التي تتنوع بإختلاف الثقافة و البلدان.
فبينما نجد إن غرف النوم في الثقافة اليابانية تتميز بالبساطة و لا تكون مستقلة عن المنزل. حيث يتم فرد الحصير مساءا للنوم و في الصباح يتم لفه و تخزينة حتي يمكن ممارسة أنشطة أخري في نفس المكان. إلا إننا نجد غرفة النوم في بعض الدول الأخري
قد تحولت إلي منطقة معزولة، و خاصة في المنازل الكبيرة حيث يلحق بها حمام و غرفة ملابس و منطقة للجلوس و مكتب صغير.

هذا و بالرغم من تعدد و إختلاف الثقافات، فإن غرف النوم تظل دائما مستودع الأسرار، فهي المكان الذي نحتفظ فيها بمتعلقاتنا الثمينة مثل النقود و المجوهرات، و ربما بعض الأوراق الهامة أو التذكارات التي لا تنسي.

لذلك سنستعرض في هذا المقال مجموعة من نصائح مهندسي الديكور من أجل الحصول علي غرف نوم مثالية.

 أولا – تصميم غرفة النوم

ن المحتمل أن تكون غرف نوم الكبار هي أخر مكان يمكن زيارته من قبل الضيوف. لذلك سيكون في وسعنا الإستمتاع بإختيار التصميم المناسب بدون أي قلق من أن ينال ذلك التصميم رضاء الأخرين.
سنبدء بمطالعة بعض الصور و الأفكار المختلفة، علي أن نقوم بإختيار أحد التصميمات التي نشعر معها بالراحة النفسية كنقطة بداية للحصول علي غرف نوم تناسب إحتياجتنا.
من الضروري أن يكون التصميم الذي يتم إختيارة مقاربا لغرفة النوم الحقيقية من حيث المساحة و خاصة مكان الباب و النافذة حتي يمكننا تنفيذ الديكور بنجاح.
بعد إختيار التصميم المناسب، سنبدء بتنظيم الغرفة بإلقاء نظرة فاحصة و تحديد المكان المبدئي لقطع الاثاث. هذا و تختلف قطع الأثاث التي يتم إستخدامها بإختلاف المساحة و الإحتياجات، و لكنها تشتمل بصورة رئيسية علي السرير ، الكومودينو ، خزانة الملابس و طاولة الزينة. كما يمكن إضافة بعض القطع الأخري مثل مكتبة التلفزيون ، أريكة للإسترخاء و مكتب.
يلي ذلك إختيار مكان السرير أولا بصفته أهم عنصر في غرفة النوم مع مراعاة أن لا يكون ظهر السرير مستندا علي الحائط الذي به النافذة أو الباب. ثم توزيع و تنظيم باقي قطع الأثاث في الغرفة، و يفضل أن تتم هذة المرحلة قبل شراء الأثاث للتأكد إن مقاسات الأثاث مناسبة للغرفة.
و يمكن عمل رسم بسيط في الغرفة بإستخدام الطباشير و من ثم التجول فيها حتي نشعر بالمساحة الحقيقية.

ثالثا – إختيار مقاس السرير 

يعتقد البعض إن السرير الأكبر هو الأفضل، إلا إن ذلك ليس صحيحا بالضرورة. فالصواب هو السرير الذي يناسب مساحة الغرفة و لا يطغي علي باقي قطع الأثاث.
هذا و تختلف مقاسات الأسِرَّةٌ و مسمياتها بإختلاف الدول. فعلي سبيل المثال فإن السرير الملكي في بريطانيا عرضه 76 بوصة أي 193 سم. إلا إن هذا المقاس غير متعارف عليه في الدول العربية نتيجة لعدم إستخدام البوصة في القياس.
فيما يلي أهم مقاسات الأسِرَّةٌ المتعارف عليها في الدول العربية حتي يمكنك إختيار المقاس المناسب
سرير أطفال 90 180
سرير فرد واحد (صغير) 100 200
سرير فرد واحد (متوسط) 120 200
سرير فرد واحد أو فردين (صغير) 140 200
سرير فردين (متوسط) 160 200
سرير فردين (كبير) 180 200
سرير فردين (ملكي) 200 200

رابعا – إختبار المَرْتَبَةُ المناسبة 

إختيار المَرْتَبَةُ المناسبة إستثمار في غاية الأهمية مما لا شك فيه إنه لا شيء في العالم يضاهي قضاء ليلة نوم هانئة تمكننا من تجديد النشاط. لذلك فإن السرير المريح الذي يشمل علي فراش جيد أو ما يعرف ب المَرْتَبَةُ هو أمر حتمي للحصول علي غرف نوم مثالية. لا تخجل من إختبار المَرْتَبَةُ التي ستقوم بشراءها لتتأكد من إنها مريحة. فكما ذكرنا من قبل إننا نقضي ثلث عمرنا مستلقيين علي السرير. هذا و قد إنتشر إستخدام المراتب القطن لفترة كبيرة و مازالت تستخدم حتي الأن بنجاح شديد، إلا إن جودة المَرْتَبَةُ القطن تعتمد بشكل كبير علي كفاءة المصنع (المنجد). تجنب إستخدام المراتب المصنعة من طبقة واحدة من الإسفنج، فهي علي الرغم من رخص أسعارها إلا إنها غير صحية. توجد مجموعة من المراتب التي تعرف بالصحية، و هي عبارة عن طبقات متعددة تحتوي من الداخل علي زنبركات. و هي مراتب ذات كفاءة عالية إلا إن من عيوبها هو إرتفاع السعر. بشكل عام، يعد إختيار المَرْتَبَةُ المناسبة إستثمار في غاية الأهمية لتجنب ألام الظهر و الرقبة، و للحصول علي نوم هاديء و مريح.


خامسا – أماكن التخزين

سرير مزود بمساحة تخزين من أسفل إذا كنت أحد رجال الأعمال، فبالتأكيد ستكون محظوظا بوجود غرفة مخصصة للملابس. بخلاف ذلك فعليك التفكير و التخطيط جديا لكيفية التخزين الأمثل في غرفة النوم. تعد خزائن الملابس التي يتم تفصيلها طبقا لإحتياجاتك الشخصية من حيث عدد الأرفف و الأدراج و وحدات تعليق الملابس خيار مثالي لأنها تحقق أقصي إستفادة من المساحة. كذلك بفضل لو قمت بتفصيلها بكامل الإرتفاع حتي السقف علي أن يكون الجزء السفلي للإستخدام اليومي و الجزء العلوي ثابت للتخزين. لكن من عيوب خزائن الملابس التي يتم تفصيلها هي صعوبة نقلها من مكان لأخر أمر هام يستحق التفكير. يمكنك إستخدام الأسِرَّةٌ المزودة بمساحة تخزين من أسفل، فهي تضيف مساحات تخزين إضافية بشكل لا يصدق.


سادسا – معرفة الأرضية المناسبة

غرفة نوم مع أرضية من الخشب تتنوع الأرضيات الصلبة المستخدمة في غرف النوم بين البورسلين و السيراميك و الرخام، إلا إن السيراميك هو أكثر تلك الأنواع إستخداما بسبب سعرة المعقول و تصميماته المتعددة. و للتغلب علي عيوب الأرضيات الصلبة يفضل إضافة قطعة أو إثنين من السجاد لإضافة الدفء في الليالي الباردة و إمتصاص الصوت عند الحركة. إن كنت تبحث عن الإختيار المثالي لغرف النوم، فلا شيء يضاهي جودة الأرضية الخشب التي تبث الدفء في المكان. هذا و يوجد أنواع متعددة من الأرضيات الخشب سواء الصناعية و الطبيعية التي تناسب مختلف الأسعار. لكن يجب الأخذ في الإعتبار إن الأرضيات الخشب عمرها الإفتراضي قليل بالمقارنة مع الأرضيات الصلبة مثل البورسلين. أيضا يفضل البعض إستخدام السجاد في غرف النوم، إلا إن صعوبة تنظيفة قد تجعل البعض يتراجع عن ذلك. لهذا فكل نوع أرضية به مجموعة من العيوب و المميزات. فإحرص دائما علي معرفة ذلك عند الإختيار للحصول علي غرف نوم متميزة.


سابعا – الإضاءة المثالية

روعة الإستفادة من الإضاءة الطبيعية و الصناعية في غرف النوم للحصول علي غرف نوم رائعة مثل تلك التي تبدو في الإعلانات، يجب توظيف عنصر هام في الديكور و هو الإضاءة سواء كانت طبيعية أو صناعية.تنقسم الإضاءة الصناعية إلي نوعين. الأول هو الإضاءة التي نستخدمها لأداء مهمة Task Lighting مثل إرتداء الملابس أو وضع المكياج أو حتي القراءة.و الثاني هو الإضاءة التي تخلق الجو العام للمكان Mood Lighting و تستخدم غالبا في المساء عند الإستعداد للنوم.الإضاءة المثالية تكون بالدمج بين النوعين، و إختيار المكان المناسب للإضاءة. كما يعد من الرائع إستخدام مفتاح التحكم في درجات شدة الإضاءة للحصول علي ذلك الجو الرومانسي الخفي.


ثامنا – الحائط  السحري

إستخدام ورق الجدران في الحائط الخلفي يضيف المزيد من الجمالحائط مزود بالتنجيد ليستخدم كظهر و خلفية للسريرالحائط السحري في غرف النوم هو ذلك الحائط الخلفي للسرير. فهو يعد منطقة هامة للجذب البصري و هو قادر علي تغيير ديكور الغرفة بشكل تام.و من أجل الحصول علي ديكور غرف نوم رائع و غير تقليدي. يفضل أن نجعل هذا الحائط مميزا عبر إختيار لون دهان أو ورق جدران مميز يختلف عن باقي الغرفة، فهذة الإضافة البسيطة ذات تأثير سحري.حائط مزود بالتنجيد ليستخدم كظهر و خلفية للسرير كذلك يغفل كثير من الناس ظهر السرير، فإذا كنت من هواة الجلوس في السرير لمشاهدة التلفزيون أو القراءة فظهر السرير هنا ذو أهمية خاصة.لذلك يمكن إختيار سرير ذو ظهر خشبي عريض مزود بالتنجيد بحيث لا يؤلم ظهرك عن الإستناد علية لفترة طويلة من الزمن.هذا و إن كانت الميزانية تسمح بأكثر من ذلك، يمكن تزويد هذا الحائط بديكورات من الخشب أو التنجيد بالكامل.

تاسعا – إنتقاء الستائر مبكرا

من الهام التناسق بين لون الستائر و المفروشاتللأسف جرت العادة علي أن يتم تأخير الستائر إلي نهاية مرحلة الديكور، و غالبا ما يؤدي ذلك إلي الحصول علي نتائج غير جيدة نتيجة التسرع في الإختيار.لذلك يجب التعامل مع الستائر من حيث كونها عنصر حيوي للحصول علي ديكور غرف نوم مميز. و الأفضل أن يتم إختيارها مبكرا.فالستائر الجيدة و المناسبة للغرفة من حيث النوع و الطول و اللون تساهم بشكل كبير في نجاح التصميم، بخلاف دورها الرئيسي في التحكم في ضوء النوافذ و إضفاء المزيد من الخصوصية علي الغرفة.

عاشرا – إضافة اللمسة الشخصية

غرفة نوم رائعة عبر إضافة بعض اللمسات الشخصية البسيطة

مما لا شك فيه إنه لا شيء في العالم يضاهي قضاء ليلة نوم هانئة تمكننا من تجديد النشاط. لذلك فإن السرير المريح الذي يشمل علي فراش جيد أو ما يعرف ب المَرْتَبَةُ هو أمر حتمي للحصول علي غرف نوم مثالية.
لا تخجل من إختبار المَرْتَبَةُ التي ستقوم بشراءها لتتأكد من إنها مريحة. فكما ذكرنا من قبل إننا نقضي ثلث عمرنا مستلقيين علي السرير.
هذا و قد إنتشر إستخدام المراتب القطن لفترة كبيرة و مازالت تستخدم حتي الأن بنجاح شديد، إلا إن جودة المَرْتَبَةُ القطن تعتمد بشكل كبير علي كفاءة المصنع (المنجد).
تجنب إستخدام المراتب المصنعة من طبقة واحدة من الإسفنج، فهي علي الرغم من رخص أسعارها إلا إنها غير صحية.
توجد مجموعة من المراتب التي تعرف بالصحية، و هي عبارة عن طبقات متعددة تحتوي من الداخل علي زنبركات. و هي مراتب ذات كفاءة عالية إلا إن من عيوبها هو إرتفاع السعر.
بشكل عام، يعد إختيار المَرْتَبَةُ المناسبة إستثمار في غاية الأهمية لتجنب ألام الظهر و الرقبة، و للحصول علي نوم هاديء و مريح.
إذا كنت أحد رجال الأعمال، فبالتأكيد ستكون محظوظا بوجود غرفة مخصصة للملابس. بخلاف ذلك فعليك التفكير و التخطيط جديا لكيفية التخزين الأمثل في غرفة النوم.
تعد خزائن الملابس التي يتم تفصيلها طبقا لإحتياجاتك الشخصية من حيث عدد الأرفف و الأدراج و وحدات تعليق الملابس خيار مثالي لأنها تحقق أقصي إستفادة من المساحة.
كذلك بفضل لو قمت بتفصيلها بكامل الإرتفاع حتي السقف علي أن يكون الجزء السفلي للإستخدام اليومي و الجزء العلوي ثابت للتخزين. لكن من عيوب خزائن الملابس التي يتم تفصيلها هي صعوبة نقلها من مكان لأخر أمر هام يستحق التفكير.
يمكنك إستخدام الأسِرَّةٌ المزودة بمساحة تخزين من أسفل، فهي تضيف مساحات تخزين إضافية بشكل لا يصدق.
تتنوع الأرضيات الصلبة المستخدمة في غرف النوم بين البورسلين و السيراميك و الرخام، إلا إن السيراميك هو أكثر تلك الأنواع إستخداما بسبب سعرة المعقول و تصميماته المتعددة.
و للتغلب علي عيوب الأرضيات الصلبة يفضل إضافة قطعة أو إثنين من السجاد لإضافة الدفء في الليالي الباردة و إمتصاص الصوت عند الحركة.
إن كنت تبحث عن الإختيار المثالي لغرف النوم، فلا شيء يضاهي جودة الأرضية الخشب التي تبث الدفء في المكان. هذا و يوجد أنواع متعددة من الأرضيات الخشب سواء الصناعية و الطبيعية التي تناسب مختلف الأسعار.
لكن يجب الأخذ في الإعتبار إن الأرضيات الخشب عمرها الإفتراضي قليل بالمقارنة مع الأرضيات الصلبة مثل البورسلين. أيضا يفضل البعض إستخدام السجاد في غرف النوم، إلا إن صعوبة تنظيفة قد تجعل البعض يتراجع عن ذلك.
لهذا فكل نوع أرضية به مجموعة من العيوب و المميزات. فإحرص دائما علي معرفة ذلك عند الإختيار للحصول علي غرف نوم متميزة.
للحصول علي غرف نوم رائعة مثل تلك التي تبدو في الإعلانات، يجب توظيف عنصر هام في الديكور و هو الإضاءة سواء كانت طبيعية أو صناعية.
تنقسم الإضاءة الصناعية إلي نوعين. الأول هو الإضاءة التي نستخدمها لأداء مهمة Task Lighting مثل إرتداء الملابس أو وضع المكياج أو حتي القراءة.
و الثاني هو الإضاءة التي تخلق الجو العام للمكان Mood Lighting و تستخدم غالبا في المساء عند الإستعداد للنوم.
الإضاءة المثالية تكون بالدمج بين النوعين، و إختيار المكان المناسب للإضاءة. كما يعد من الرائع إستخدام مفتاح التحكم في درجات شدة الإضاءة للحصول علي ذلك الجو الرومانسي الخفي.















































































reaction: